المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
فنون الأداء مدخل لتنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لطفل الروضة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 385-414 (30) XML النص الكامل (1.32 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
استهدف البحث الحالی إعداد برنامج قائم علی بعض فنون الأداء لتنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لدی طفل الروضة، إضافة إلى تطبیق البرنامج على عینة من أطفال الروضة على سبیل التحقق من فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لطفل الروضة، حیث قامت الباحثة بتطبیق أدوات البحث علی عینة من أطفال الروضة ممن تراوحت أعمارهم فیما بین (5: 6) سنوات، وقد بلغ عدد أفراد العینة (42) طفلا وطفلة، واعتمد البحث علی استخدام المنهج شبه التجریبی ذی المجموعة الواحدة والقائم علی استخدام القیاسین القبلی والبعدی للتعرف علی فاعلیة البرنامج المستخدم فی تنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لدى أفراد العینة من أطفال الروضة، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات البحثیة تمثلت فی: مقیاس مفهوم المواطنة الرقمیة المصور لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة ممارسات الطفل لمفهوم المواطنة الرقمیة، برنامج قائم علی بعض فنون الأداء لتنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لطفل الروضة. وبعد تطبیق البحث، أسفرت النتائج عن فاعلیة البرنامج القائم علی بعض فنون الأداء فی تنمیة مفهوم المواطنة الرقمیة لطفل الروضة.
الكلمات الرئيسية