التنمر لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة وعلاقته بالتعاطف والکفاءة الأخلاقیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 187-224 (38) النص الكامل (1.09 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بین التنمر وکلّ من التعاطف "المعرفى – الوجدانی" واالکفاءة الأخلاقیه" الاستقامة-المسؤلیة- إدارة الانطباع- الإیثار- الحکم الخلقى " لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. وفی سبیل تحقیق هذا الهدف، قامت الباحثة بتطبیق أدوات البحث التی تمثلت فی المقاییس الثلاثة: مقیاس التنمر للمراهقین من إعداد (Griezel et al., 2008) "ترجمة الباحثة", ومقیاس التعاطف من إعداد (Batchelder et al., 2017) "ترجمة الباحثة", ومقیاس الکفاءة الأخلاقیة إعداد (عبدالهادی السید & فاروق السید,2019) وذلک على العینة الأساسیة للبحث، والتی بلغت (206) تلمیذًا بواقع (53,4%) من الذکور و(46,6%) من إناث من بین تلامیذ المرحلة الإعدادیه بمحافظة المنوفیة وتراوحت أعمارهم بین ( 13 : 15)عاما بمتوسط حسابى قدره (13,47) ، وتم تصحیح المقاییس ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائیًا، وتوصلت إلى عدة نتائج هى ; (1) توجد علاقة ارتباطیة سالبة دالة إحصائیًا بین التنمر والتعاطف لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، (2) توجد علاقة ارتباطیة سالبة دالة إحصائیًا بین التنمر والکفاءة الأخلاقیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، قدمت الباحثة عددًا من التوصیات التربویة.
الكلمات الرئيسية