برنامج قائم على فن الأوریجامی لتنمیة الذاکرة البصریة لطفل الروضة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 225-260 (36) النص الكامل (1.7 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف البحث الحالی إلی التحقق من فاعلیة برنامج قائم علی فن الأوریجامی لتنمیة الذاکرة البصریة لدى طفل الروضة، ولتحقیق هذا الهدف تم عمل مقیاس للذاکرة البصریة لطفل الروضة وبرنامج أنشطة قائم على فن الأوریجامی لتنمیة الذاکرة البصریة لدی الطفل، واشتملت عینة البحث على مجموعة من أطفال الروضة مکونة من (31 طفلا وطفلة) کمجموعة تجریبیة من روضة مدارس عبد العلیم عرفة للغات بمرکز شبین الکوم فی محافظة المنوفیة، حیث تراوحت أعمارهم فیما بین (5- 6 ) سنوات، وتم استخدام اختبار"ت"، واعتمدت الدراسة الحالیة علی المنهج شبه التجریبی وذلک باستخدام التصمیم التجریبی للمجموعة التجریبیة الواحدة , بإتباع القیاسین القبلی والبعدی لأطفال المجموعة التجریبیة للتأکد من فاعلیة البرنامج المقترح , وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائیا عند مستوی (0.01) لصالح التطبیق البعدی بالنسبة للمقیاس ککل ولکل بعد من أبعاده الفرعیة، کما أشارت النتائج إلی عدم وجود فروق بین متوسطات رُتب درجات القیاسین البعدی والتتبعی لمقیاس الذاکرة البصریة لدى طفل الروضة مما یشیر إلی فاعلیة البرنامج وبقاء أثره بعد فترة المتابعة، وفی ضوء النتائج السابقة تم تقدیم بعض التوصیات والمقترحات منها: ضرورة حصول معلمات الروضة على دورات تدریبیة لأنشطة فن الأوریجامی، وتوجیه ولی أمر الطفل إلی أهمیة تلک الأنشطة البسیطة التی یستطیع استخدامها مع الطفل فی المنزل لتنمیة ذاکرته البصریة، وضرورة إلمام معلمة الروضة بالمعلومات والدراسات الحدیثة الخاصة بتنمیة مهارات الذاکرة البصریة لطفل الروضة.
الكلمات الرئيسية