منهج 2.0 مدخل لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لطفل الروضة "دراسه میدانیة"
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 301-334 (34) النص الكامل (1.55 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدفت الدراسة إلى تحدید المهارات الحیاتیة التی یتضمنها المنهج الجدید 2.0 من خلال تقویم دوره فی تنمیة المهارات الحیاتیة لأطفال المستوى الثانی من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی واشتمل مجتمع البحث على جمیع معلمات ریاض الأطفال بمحافظة القلیوبیة والبالغ عددهم 2318 معلمة خلال الفصل الدراسی الأول من العام الدراسة 2021-2022 ، وقد بلغ عدد أفراد عینة الدراسة 232 معلمة ریاض أطفال وهن اللاتی أجبن علی اسئلة استمارة الاستبیان بنسبة 10 % من مجتمع الدراسة فی اربع ادارات تعلیمیة وهی إدارة بنها وادارة شبین القناطر وادارة شرق شبرا الخیمة وإدارة الخانکة ، کما اعتمدت الدراسة على الاستبیان الالکترونی للتعرف على المهارات الحیاتیة لأطفال المستوى الثانی من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال (إعداد الباحثة), وبطاقة الملاحظة للتعرف على دور المنهج الجدید على أطفال المستوى الثانی من وجهة نظر معلمات ریاض الأطفال (إعداد الباحثة), وخرجت الدراسة بنتائج تؤکد ارتفاع مستوی التواصل اللفظی والتواصل غیر اللفظی ومهارة التواصل ومستوی المهارات الذاتیة و التفکیر الناقد لدی أطفال الروضة بعد دراستهم للمنهج الجدید، ووجود مستوی متوسط من إدارة الذات والتعاون (مهارات العمل) والابداع وحل المشکلات لدی أطفال الروضة بعد دراستهم للمنهج الجدید، وتوصی الدراسة بتطویر الطرق والاستراتیجیات المستخدمة بالمنهج المتبع لتعلیم طفل الروضة والحرص على تناول التفکیر المنظومی فی دراسات بحثیة مسقبلیة تغطی جوانب أخری لم تشملها الدراسة الحالیة والاهتمام باستخدام مسرح العرائس لما له من جانب ترفیهی وتعلیمی پساعد على زیادة المردود التعلیمی وتحقیق الأهداف التعلیمیة المرجوة من هذه المواقف التعلیمیة، واعطاء الأطفال الوقت، والمساحة لکی ینجزوا أعمالا ذات نوعیة جیدة، وبعمق کاف.
الكلمات الرئيسية