فعالیة برنامج مقترح قائم على المعاجم اللغویة فی تنمیة المفردات اللغویة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 435-468 (34) النص الكامل (1.36 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فعالیة برنامج قائم على المعاجم اللغویة فى تنمیة المفردات اللغویة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة؛ ولتحقیق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مجموعة من الأدوات، هى:
1- قائمة المفردات اللغویة المناسبة لتلامیذ الصف الثانى الإعدادى والمراد تنمیتها لهم .
2- اختبار فى المفردات اللغویة (من إعداد الباحثة ).
3- البرنامج المقترح القائم على المعاجم اللغویة (المعجم الوجیز ).
4- دلیل المعلم لتدریس محتوى البرنامج.
وبعد تحکیم الأدوات والتأکد من صلاحیتها للتطبیق، شرعت الباحثة فى تطبیق التجربة على عینة البحث المتمثلة فى (60) تلمیذا من تلامیذ الصف الثانى الإعدادى ،وتم تقسیمهم إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة تضم (30) تلمیذا، والآخرى مجموعة ضابطة تضم (30) تلمیذا وأظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائیًا عند مستوى(0.01) بین متوسطى تلامیذ المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فى اختبار المفردات اللغویة ککل، ومهارات استخدامها کل على حدة، لصالح تلامیذ المجموعة التجریبیة؛ مما یدل على فعالیة البرنامج فى تنمیة المفردات اللغویة لدى التلامیذ.
وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام المعاجم اللغویة وبخاصة المعجم الوجیزلتلامیذ المرحلة الإعدادیة، والتمکن من استخدامه،والاستفادة من الدراسة الحالیة فى تنمیة المفردات اللغویة فى المدارس المصریة، وتوجیه المهتمین بتعلیم اللغة العربیة وتعلمها بتدریب المعلم وبخاصة المبتدئین على تفعیل المعجم الوجیز، وعقد دورات وورش عمل مستمرة لمعلمى وموجهى اللغة العربیة لتعریفهم التدریس باستخدام المعاجم اللغویة وبخاصة المعجم الوجیز، وأهمیته فى تحقیق نواتج تعلیمیة أفضل، وتدریبهم على کیفیة توظیف البرنامج فى تدریس اللغة العربیة.
1- قائمة المفردات اللغویة المناسبة لتلامیذ الصف الثانى الإعدادى والمراد تنمیتها لهم .
2- اختبار فى المفردات اللغویة (من إعداد الباحثة ).
3- البرنامج المقترح القائم على المعاجم اللغویة (المعجم الوجیز ).
4- دلیل المعلم لتدریس محتوى البرنامج.
وبعد تحکیم الأدوات والتأکد من صلاحیتها للتطبیق، شرعت الباحثة فى تطبیق التجربة على عینة البحث المتمثلة فى (60) تلمیذا من تلامیذ الصف الثانى الإعدادى ،وتم تقسیمهم إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة تضم (30) تلمیذا، والآخرى مجموعة ضابطة تضم (30) تلمیذا وأظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائیًا عند مستوى(0.01) بین متوسطى تلامیذ المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فى اختبار المفردات اللغویة ککل، ومهارات استخدامها کل على حدة، لصالح تلامیذ المجموعة التجریبیة؛ مما یدل على فعالیة البرنامج فى تنمیة المفردات اللغویة لدى التلامیذ.
وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام المعاجم اللغویة وبخاصة المعجم الوجیزلتلامیذ المرحلة الإعدادیة، والتمکن من استخدامه،والاستفادة من الدراسة الحالیة فى تنمیة المفردات اللغویة فى المدارس المصریة، وتوجیه المهتمین بتعلیم اللغة العربیة وتعلمها بتدریب المعلم وبخاصة المبتدئین على تفعیل المعجم الوجیز، وعقد دورات وورش عمل مستمرة لمعلمى وموجهى اللغة العربیة لتعریفهم التدریس باستخدام المعاجم اللغویة وبخاصة المعجم الوجیز، وأهمیته فى تحقیق نواتج تعلیمیة أفضل، وتدریبهم على کیفیة توظیف البرنامج فى تدریس اللغة العربیة.
الكلمات الرئيسية