المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
فاعلیة استراتیجیة التعلم المعکوس فى تنمیة مهارات القراءة والکتابة فى اللغة العربیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 305-346 (42) XML النص الكامل (1.6 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلیة استراتیجیة التعلم المعکوس فى تنمیة مهارات القراءة والکتابة فى اللغة العربیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، ولتحقیق ذلک اختارت الباحثة مجموعة تجریبیة تکونت من ( 80 ) تلمیذاً من تلامیذ الصف السادس الابتدائى ، قسمت إلى مجموعتین : المجموعة التجریبیة وتضم ( 40 ) تلمیذاً بمدرسة قویسنا الرسمیة المتمیزة للغات ، ومجموعة ضابطة وتضم
( 40 ) تلمیذاً بمدرسة قویسنا الرسمیة المتمیزة للغات ، کما أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة الجهریة الملائمة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة ، والتعبیر الکتابى الملائمة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة ، واختبار مهارات القراءة الجهریة ، واختبار مهارات التعبیر الکتابى ، وتطبیقه قبلیاً وبعدیاً على المجموعتین ، کما قدمت الباحثة دلیلاً للمعلم لاستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس المقترحة فى تنمیة مهارات القراءة والکتابة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، وبعد تطبیق أدوات البحث أظهرت النتائج وجود فرق ذى دلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.01) بین متوسط درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة التى درست باستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس ، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التى درست بالطریقة المعتادة عند مهارات القراءة الجهریة ککل وکل مهارة على حده ومهارات التعبیر الکتابى ککل وکل مهارة على حده لصالح المجموعة التجریبیة ، وهذا التحسن یرجع إلى فاعلیة استراتیجیة التعلم المعکوس ، لذا یوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس فى تنمیة مهارات اللغة الأربعة ؛ لما للتعلم المعکوس من أهمیة فى تعلیم اللغة ، وضرورة الاهتمام بالقراءة والکتابة ومجالات الکتابة وإنشاء منهج خاص بهم ، وضرورة إعداد دورات تدریبة للمعلمین لاستخدام الاستراتیجیات الحدیثة فى تعلیم مهارات اللغة عامة ، والقراءة الجهریة والتعبیر الکتابى بصفة خاصة .
الكلمات الرئيسية