المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
Using P.O.S.S.E Strategy to Develop Some Preparatory EFL Reading Comprehension School Pupils Skillsי
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 1-42 (42) XML النص الكامل (1.49 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدفت الدراسة الحالیة إلی التحقق من فاعلیة إستخدام إستراتیجیة.P.O.S.S.Eفی تحسین بعض مهارات الفهم القرائى فی اللغة الإنجلیزیة لدى تلامیذ المدارس الإعدادیة وإشتملت عینة الدراسة علی (60) طالبة من طلاب الصف الأول الإعدادی حیث تم أخذ العینة عشوائیاً من طلاب مدرسة الشهید طارق ذکی (الحسینیة سابقا) إحدی مدارس إدارة شبین الکوم التعلیمیة بالمنوفیة، خلال الفصل الدراسی الأول والثانی للعام الدراسی 2020-2021،تم تقسیم العینة الى مجموعتین:التجریبیة (30) والضابطة ( 30).تم تدریس المجموعة التجریبیة من قبل الباحثة من خلال استخدام استراتیجیة.P.O.S.S.E بینما تم تدریس المجموعة الضابطةبالطریقة المعتادة .وقد اعتمدت الدراسة على التصمیم شبه التجریبی. و لقد قامت الباحثة بإعداد نسختین متطابقتین من إختبار القراءة الفهمیة حیث تم تطبیق أحد الإختبارین قبلیا علی العینة التجریبیةوالضابطة، ثم تم التدریس بإستخدام إستراتیجیة P.O.S.S.E ، و فی النهایة تم تطبیق الإختبار البعدی علی عینة الدراسة و لقد أظهرت النتائج أن إستخدام إستراتیجیة P.O.S.S.E له فاعلیة فی تنمیة مهارات القراءة الفهمیة لدی طلاب الصف الأول الإعدادی، و لقد جاءت النتائج مؤکدة و مدعمة للفروض. وقد عرضت الباحثة مجموعة من الإستنتاجات و التوصیات و الإقتراحات لبحوث مستقبلیة فی ضوء نتائج الدراسة.
الكلمات الرئيسية