المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
Using Haptic Virtual Reality to Remedy Preparatory School Pupils'' EFL Reading and Writing Difficulties
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 73-118 (46) XML النص الكامل (1.56 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدفت الدراسة الحالیة الی علاج صعوبات القراءة والکتابة باللغة الانجلیزیة لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة من خلال استخدام الواقع الافتراضی اللمسی . تکونت عینة الدراسة من 64 تلمیذا تم اختیارهم بعد تطبیق اختبار لقیاس صعوبات القراءة والکتابة باللغة الانجلیزیة على جمیع تلامیذ الصف الثانی الاعدادی من مدرسة الوعی القومی الاعدادیة بنین بشبین الکوم محافظة المنوفیة خلال الفصل الدراسی الاول للعام الدراسی 2021/2022 . تم تقسیم العینة الی مجموعة تجریبیة (32) تلمیذا ومجموعة ضابطة (32) تلمیذا. تم تدریس المجموعة التجریبیة من قبل الباحثة من خلال استخدام الواقع الافتراضی اللمسی، بینما تم تدریس المجموعة الضابطة بالطریقة المعتادة. اعتمدت الدراسة علی التصمیم شبه التجریبی. قامت الباحثة باعداد اختبار لصعوبات القراءة والکتابة تم تطبیقه قبلیا وبعدیا علی مجموعتی الدراسة. کما صممت الباحثة برنامج قائم علی الواقع الافتراضی اللمسی لعلاج صعوبات القراءة والکتابة باللغة الانجلیزیة وکشفت النتائج ان استخدام الواقع الافتراضی اللمسی له تاثیرایجابی فی علاج صعوبات القراءة والکتابة باللغة الانجلیزیة لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی . حیث قلل صعوبات قراءة وکتابة بعض الکلمات الشائعة وصعوبات القراءة بطلاقة والقراءة السریعة الغیر صحیحة التی نتج عنها تحسن فی الفهم والاستیعاب. ایضا عالج صعوبات تخطی الکلمات صعوبات قراءة الکلمات متعددة المقاطع وصعوبات فی شکل وحجم الحروف وصعوبات المسافة بین الاحرف مما نتج عنه تحسن کبیر فی الاملاء والکتابة بدقة ، ولقد کانت النتائج مؤکدة ومدعمة للفروض وهذا یعکس التقدم المحرز فی القراءة و الکتابة لدی التلامیذ نتیجة استخدام الواقع الافتراضی اللمسی ویوصی بجذب انتباه المعلمون ومصممی المناهج الی اهمیة استخدام الواقع الافتراضی اللمسی فی تعلم اللغة الانجلیزیة بصفة عامة وعلاج صعوبات القراءة والکتابة باللغة الانجلیزیة بصفة خاصة.
الكلمات الرئيسية