المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
إستخدام التعلم المدمج لتنمیة بعض مهارات الفهم القرائى فی اللغة الفرنسیة لدی طلاب الصف الثانی الثانوى
، الصفحة 119-146 (28) XML النص الكامل (1.26 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
تناولت الدراسة الحالیة فاعلیة إستخدام التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی
باللغة الفرنسیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی ، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی لتحدید مهارات الفهم القرائى وتحدید مستوى الطالبات منها ،وکذلک المنهج شبه التجریبی لإختبار فروض الدراسة ، تم استخدام أحـد التصمیمات ، وهـو التصمیم المعتمد على المجموعتین ( الضابطة ، والتجریبیة ), وتم إختیار عینة الدراسة من طالبات الصف الثانی الثانوی بمدرسة الشهید هشام برکات الثانویة ( الثانویة البنات سابقاً) بمحافظة کفر الشیخ. للعام الدراسى (2021 /2022) وتکونت عینة الدراسة من (60) طالبة تم تقسیمهن إلى مجموعتین؛ مجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة درسوا بالطریقة التقلیدیة ، ومجموعة تجریبیة وعددها(30) طالبة درسوا بإستخدام التعلم المدمج وتم التأکد من تکافؤ المجموعتین, ولتحقیق هـدف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائی فى اللغة الفرنسیة وتم اعادة صیاغة للوحده التجربیه المختارة فی اللغة الفرنسیة للصف الثانی الثانوی وفق التعلم المدمج وتم أعـداد دلـیـل إرشادی ( دلیل المعلم) لتدریس الوحـدة المعدة وفق التعلم المدمج وتم تطبیق أدوات البحث قبلیاً وبعدیاً علی المجموعتین وهى اختبار فى مهارات الفهم القرائی فى اللغة الفرنسیة بعد التحقق من الصدق والثبات . ولقد أسفرت نتائج البحث الحالى عن وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى إستخدمت الطریقة التقلیدیة والمجموعة التجریبیة التى إستخدمت التعلم المدمج فى التطبیق البعدى لاختبار مهارات الفهم القرائى لصالح المجموعة التجریبیة مما یدل على فاغلیة إستخدام التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی
باللغة الفرنسیة کلغة اجبیة ثانیة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی
الكلمات الرئيسية