بعض الفروق الدیموغرافیة فی الاندماج المدرسی وتوجهات أهداف الإنجاز وفاعلیة الذات والبیئة الصفیة المدرکة والمساندة الوالدیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 255-300 (46) النص الكامل (1.15 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
استهدف البحث الحالى الکشف عن الفروق فی الاندماج المدرسی وتوجهات أهداف الإنجاز وفاعلیة الذات والبیئة الصفیة المدرکة والمساندة الوالدیة فی ضؤ بعض المتغیرات الدیموغرافیة (الجنس/ الصف)، وتکونت عینة البحث الأساسیة من (300) تلمیذًا وتلمیذه من تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وتمثلت أدوات البحث فی مقیاس الاندماج المدرسی إعداد فریدرکس وآخرون (2005)، ومقیاس توجهات أهداف الإنجاز إعداد عبود راضی (2015)، ومقیاس فاعلیة الذات إعداد هبه محمود (2020) ومقیاس البیئة الصفیة المدرکة إعداد تریکیت وموس (1973)، ومقیاس المساندة الوالدیة إعداد أمانی عبد الوهاب (2007)، وقد توصلت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائیًا راجعة إلى الجنس أو الصف (أول/ ثانی) على الدرجة الکلیة لمقیاس الاندماج المدرسی، وجود فروقًا دالة إحصائیًا بین الذکور والإناث على الدرجة الکلیة لتوجهات أهداف الإنجاز عند مستوى (0.01) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائیًا راجعة إلى الصف (أول/ ثانی) على الدرجة الکلیة لمقیاس توجهات أهداف الإنجاز، عدم وجود فروق دالة إحصائیًا راجعة إلى الجنس أو الصف على الدرجة الکلیة لمقیاس فاعلیة الذات، عدم وجود فروق دالة إحصائیًا بین الذکور والإناث على الدرجة الکلیة لمقیاس البیئة الصفیة المدرکة، ووجود فروق دالة إحصائیًا راجعة إلى الصف (أول/ ثانی) على الدرجة الکلیة لمقیاس البیئة الصفیة المدرکة عند مستوى (0.05)، وجود فروق دالة إحصائیًا بین الذکور والإناث على الدرجة الکلیة لمقیاس المساندة الوالدیة عند مستوى (0.01) لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائیًا راجعة إلى الصف (أول/ ثانی) على الدرجة الکلیة لمقیاس المساندة الوالدیة.
الكلمات الرئيسية