المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
خطة إستراتیجیة مقترحة لتطویر نظام التعلیم والتدریب المزدوج بالتعلیم الثانوی الصناعی
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 301-342 (42) XML النص الكامل (1.02 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
یهدف البحث الحالی إلى تقویم نظام التعلیم والتدریب المزدوج بالتعلیم الثانوی الصناعی، والقائم على فکرة الشراکة بین القطاع العام والقطاع الخاص، من خلال التعرف على واقع نظام التعلیم والتدریب المهنی المزدوج بالتعلیم الصناعی فی مصر، وتحدید المعوقات التی تحول دون تحقیق أهداف التعلیم والتدریب المهنی المزدوج بالتعلیم الصناعی، التعرف على أهم متطلبات تطویر التعلیم والتدریب المهنی المزدوج بالتعلیم الصناعی فی مصر، مع الإستفادة من خبرة ألمانیا فی التطبیق.
وفی سبیل ذلک إعتمد البحث الحالی على المنهج الوصفی، لکونه أکثر المناهج ملائمة لطبیعة الدراسة، والمقابلات الشخصیة، واستخدام التحلیل الرباعی البیئی SWOT ، بإعتباره أفضل النماذج لرصد واقع المؤسسات التعلیمیة، حیث یحدد نقاط القوة ونقاط الضعف فی البیئة الداخلیة، والفرص والتهدیدات الخارجیة لنظام التعلیم والتدریب المهنی المزدوج، وتبین من خلال هذا التحلیل أن هناک مجموعة من نقاط القوة، وجوانب الضعف، والکثیر من الفرص والقلیل من التهدیدات التی یمکن أن تحول دون تحقیق أهداف هذا النظام.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها ما یلی:
• توصلت الدراسة من خلال تحلیل واقع البیئة الداخلیة والخارجیة لنظام التعلیم والتدریب المهنی المزدوج، إلى أنها لدیها مجموعة من نقاط القوة، وتعانی من العدید من جوانب الضعف، والعدید من الفرص وبعض التهدیدات التی یمکن أن تؤثر على کفاءة هذا النظام.
• وتشیر نتائج التحلیل البیئی إلى جهود وزارة التربیة والتعلیم فی تطویر التعلیم الفنی الصناعی، وفرص تحسین نظام التعلیم والتدریب المهنی المزدوج، ولکن فی ظل العدید من نقاط الضعف ، والتحدیات الخارجیة التی تعیق تحقیق الأهداف المعلنه لهذا النظام.
• وفی ضوء نتائج التحلیل الرباعی البیئی، تم تحدید البدائل الاستراتیجیة، واختیار البدیل الاستراتیجی الأنسب وهو استراتیجیة الضعف والفرص WO.
• تم وضع خطة استراتیجیة مقترحة لتطویر نظام التعلیم والتدریب المهنی المزدوج بالتعلیم الثانوی الصناعی فی مصر
الكلمات الرئيسية