الخبرات العالمیة لمدارس STEM وإمکانیة الإفادة منها فى مصر لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 1-58 (58) النص الكامل (1.61 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف البحث الحالى إلى التعرف على بعض الخبرات العالمیة لمدارس STEM وإمکانیة الإفادة منها فى مصر لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة، من خلال التعرف على واقع مدارس المتفوقین للعلوم والتکنولوجیا STEM والمشکلات التى تعانى منها تلک المدارس والتى تحول دون تحقیقها لتخریج نوعیة من الخریجین قادرین على الابداع والابتکار، والإطلاع على خبرات بعض الدول التى تعین البحث على تحقیق أهدافه، ووضع بعض التوصیات المقترحة لمعالجة تلک المشکلات التى تعانى منها لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة، وفى سبیل ذلک إعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى، لکونه أکثر المناهج ملائمة لطبیعة البحث، والمقابلات الشخصیة والملاحظة، وإستخدام التحلیل الرباعى البیئى SWOT، بإعتباره أفضل النماذج لرصد واقع المؤسسات التعلیمیة، حیث یحدد نقاط القوة والضعف فى البیئة الداخلیة، والفرص والتهدیدات الخارجیة لمدرسة STEM بسرس اللیان محافظة المنوفیة، وتبین من خلال هذا التحلیل أن هناک مجموعة من نقاط القوة، وجوانب ضعف، وقلیل من الفرص والکثیر من التهدیدات التى یمکن أن تحول دون تحقیق أهداف تلک المدرسة.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها ما یلى:
• توصل البحث من خلال تحلیل واقع البیئة الداخلیة والخارجیة لمدرسة STEM بسرس اللیان محافظة المنوفیة، إلى أن لدیها مجموعة من نقاط القوة، وتعانى العدید من جوانب الضعف، والعدید من الفرص والکثیر من التهدیدات التى یمکن أن تؤثر على کفاءتها.
• وتشیر نتائج التحلیل البیئى إلى جهود وزارة التربیة والتعلیم فى تطویر وتحسین مدرسة STEM، ولکن فى ظل العدید من نقاط الضعف، والتحدیات الخارجیة التى تعیق تحقیق الأهداف المعلنة لهذه المدرسة.
• وفى ضوء نتائج التحلیل الرباعى البیئى، تم تحدید البدائل الاستراتیجیة، واختیار البدیل الاستراتیجى الأنسب هو استراتیجیة الضعف والتهدیدات WT.
• تم وضع بعض التوصیات المقترحة لمواجهة ما تعانیه مدرسة STEM بسرس اللیان محافظة المنوفیة من مشکلات لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها ما یلى:
• توصل البحث من خلال تحلیل واقع البیئة الداخلیة والخارجیة لمدرسة STEM بسرس اللیان محافظة المنوفیة، إلى أن لدیها مجموعة من نقاط القوة، وتعانى العدید من جوانب الضعف، والعدید من الفرص والکثیر من التهدیدات التى یمکن أن تؤثر على کفاءتها.
• وتشیر نتائج التحلیل البیئى إلى جهود وزارة التربیة والتعلیم فى تطویر وتحسین مدرسة STEM، ولکن فى ظل العدید من نقاط الضعف، والتحدیات الخارجیة التى تعیق تحقیق الأهداف المعلنة لهذه المدرسة.
• وفى ضوء نتائج التحلیل الرباعى البیئى، تم تحدید البدائل الاستراتیجیة، واختیار البدیل الاستراتیجى الأنسب هو استراتیجیة الضعف والتهدیدات WT.
• تم وضع بعض التوصیات المقترحة لمواجهة ما تعانیه مدرسة STEM بسرس اللیان محافظة المنوفیة من مشکلات لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة.
الكلمات الرئيسية