المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
القیادة الخادمة مدخل لتطویر أداء معلمی المدارس الرسمیة للغات بمحافظة القاهرة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 59-102 (44) XML النص الكامل (1.66 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
هدف البحث الحالی الکشف عن دور القیادة الخادمة فی تطویر أداء معلمی المدارس الرسمیة للغات, وقد اتبع البحث المنهج الوصفی مستعینًا بالاستبیان الذی تم تطبیقه على عینة الدراسة فی العام الدراسی (2021/ 2022م), الترم الأول حیث تم اختیار عینة عشوائیة من مجتمع الدراسة البالغ عددهم(120) مدرسة ثانویة رسمیة لغات, وعدد الفصول(970) فصل, وعدد الطلاب(37782), وبلغت العینة(400) طالب وطالبة, ومن أهم ما توصل إلیه البحث: أن ممارسة القیادة الخادمة لدى معلمی المدارس الرسمیة للغات جاء بدرجة منخفضة بدراسة آراء طلاب تلک المدارس, وقدمت الدراسة عدة توصیات إجرائیة لتفعیل القیادة الخادمة فی العملیة التعلیمیة, وتعمیمها فی المدارس الرسمیة للغات منها: تطویر برامج تدریبیة، وورشات عمل مشترکة للمعلمین, وذلک لتطویر أدائهم ومهاراتهم القیادیة وتنمیة معارفهم حول ماهیة القیادة الخادمة وآلیة تفعیلها فی المؤسسات التعلیمیة, ودعم معلمی المدارس الرسمیة للغات برامج التثقیف والتدریب والتأهیل والتنمیة المهنیة والتقییم والإعداد على کیفیة خدمة الطلاب والمجتمع والتعامل الإنسانی معهم.
الكلمات الرئيسية