المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
فعالیة برنامج تدریبی قائم على مهام الروبوت التعلیمی فی تنمیة القدرة المکانیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 151-186 (36) XML النص الكامل (1.41 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
نهدفت الدراسة الحالیة إلى التحقق من فعالیة برنامج تدریبی قائم على مهام الروبوت التعلیمی فی تنمیة القدرة المکانیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة. شارک فی الدراسة (30) تلمیذاً وتلمیذه تم اختیارهم من بین تلامیذ وتلمیذات مدرسة مصر الحرة الرسمیة للغات بشبین الکوم بمحافظة المنوفیة، تراوحت أعمارهم بین (13.5 – 14) عاماً بمتوسط عمری (13.86) وانحراف معیاری (0.23)، تم تقسیمهم إلى مجموعتین تجریبیة وأخرى ضابطة. شملت الأدوات المستخدمة مقیاس الذکاء المصور (إعداد: أحمد زکى صالح، 1978) للتحقق من تکافؤ المجموعتین، واختبار القدرة المکانیة (إعداد: أحمد زکى صالح، 1976)، وبرنامج تدریبی قائم على مهام الروبوت لتنمیة القدرة المکانیة إعداد الباحث الحالی. وتم استخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة، استخدم اختبار Wilcoxon لحساب الفروق بین متوسطات رتب درجات العینة التجریبیة فی الاختبارات القبلیة والبعدیة. واختبار Mann-Whitney لمقارنة متوسطات رتب درجات العینتین التجریبیة والضابطة فی الاختبارات البعدیة. واختبار Friedman لحساب التباین بین القیاسات المتکررة لأداءات العینة التجریبیة. أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائیاً بین أداء المجموعة التجریبیة فی الاختبار القبلی والبعدی على اختبار القدرة المکانیة لصالح الاختبار البعدی، ووجود فروق دالة احصائیاً بین درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة على الاختبار البعدی للقدرة المکانیة لصالح المجموعة التجریبیة، مما یشیر إلى تحسن أداء تلامیذ المجموعة التجریبیة یعزى لتعرضهم لجلسات البرنامج التدریبی على مهام الروبوت.
الكلمات الرئيسية