المؤتمر العلمی الثانی عشر " التربیة والإعداد للمواطنة العالمیة الفرص والتحدیات" فى الفترة من 11-12 أکتوبر 2022
أبعاد المرونة النفسیة وعلاقتها باستراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة لدى معلمات ریاض الأطفال بمحافظة المنوفیة
عرض تقديمي ملصق ، الصفحة 375-406 (32) XML النص الكامل (1.16 MB)
Volume Title: 12
المؤلفون
المتسخلص
استهدف البحث الحالی معرفة أبعاد المرونة النفسیة وعلاقتها باستراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة لدى عینة من معلمات ریاض الأطفال، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفی والارتباطی، واستخدمت الباحثة مقیاس (Davidson & Connor, 2003) للمرونة النفسیة تعریب: عبد الناصر أنیس، ومقیاس استراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة إعداد (ولید الحماقی، 2016)، وکشفت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة بین أبعاد المرونة النفسیة واستراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة، وتوافر أبعاد المرونة النفسیة لدى العینة بدرجة أعلى من المتوسط، توافر استراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة لدى عینة البحث من معلمات ریاض الأطفال بمحافظة المنوفیة بدرجة أعلى من المتوسط، کما لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین درجة المرونة النفسیة لدى معلمات ریاض الأطفال ترجع إلى اختلاف سنوات الخبرة، وجود علاقة طردیة (موجبة) دالة إحصائیًا عند مستوى 0.01 بین المرونة النفسیة ککل واستراتیجیات مواجهة الضغوط المهنیة ککل.
الكلمات الرئيسية